قبيلة يمنية قديمة من قبائل همدان وأقدم ذكر يشير إليها يعود للقرن الرابع قبل الميلاد.
تشكل وقبائل بكيل قسمي قبائل همدان اليمنية من عصور قديمة.
التاريخ القديم
تنتمي حاشد وفق نصوص خط المسند السبئية إلى اتحاد «سمعي» وأول النصوص السبئية المشيرة إليهم يعود للقرن الرابع قبل الميلاد ويحكي عن حملة عسكرية شنها حاشدي أيام الملك أنمار بن وهبئيل ولا يٌعرف الكثير عن تفاصيل الحملة للتلف الذي أصاب النقش نتيجة الإهمال هذا أقدم النصوص المكتشفة إلى الآن عن حاشد واكتشفت كتابة أخرى تعود للقرن الثالث قبل الميلاد تشير إلى زعيم قبلي يدعى ناصر يهأمن وكان نافذا وله أتباع ويضاهي في قوته ملك مملكة سبأ نفسه كان الملك في هذه الفترة ينتمي لهمدان ولا يُعرف إن كان من حاشد أو بكيل بالضبط وورد نص لهم (حاشد) يحكي حملة أخرى شنوها على أعراب لم يسموهم ولكنهم ذكروا في النص أنهم «أدبوا من تطاول على أسيادهم ملوك سبأ» الملاحظ أن زعماء حاشد كانوا يلقبون أنفسهم بملوك سبأ رغم وجود ملك سبئي شرعي
بدأ يتزايد نفوذ حاشد وتمكنوا في آواخر القرن الثاني قبل الميلاد وفي العام 145 ق.م تحديدا من تنحية ملك سبأ كربئيل وتر الخامس الذي كان ينتمي لبكيل هذه الفترة كانت فترة انحطاط مملكة سبأ وتفككها ودخولها في صراعات داخلية عديدة فانفصلت مملكة حضرموت وظهرت مملكة حمير وتبدلت خارطة التحالفات أكثر من مرة بين حاشد وحضرموت ضد حمير ومن ثم حمير وحضرموت ضد حاشد كانت بداية الحرب الطويلة التي أنهكت اليمن والناس لدرجة أن المزارعين والناس العاديين كانوا يتوسلون الآلهة أن توقف القتال وتمن بالسلام على أرض سبأ تولى الملك شاعر أوتر زعامة حاشد ووفقا لكتابات أمر بتدوينها، تمكن من إخماد التمردات في مناطق عديدة في نجران وتمرد ربيعة آل ثور ملك مملكة كندة في قرية الفاو وتمرد من قبيلة الأشاعرة في تهامة وأخمد تمرداً في حضرموت وظفار، وفقا للكتابات التي أمر بتدوينها بنفسه.
وخاض معارك عديدة مع قبائل خولان وتوفي شاعر أوتر في العام 60 ق.م لينتقل ملك مملكة سبأ بعد وفاته لإيل شرح يحضب زعيم بكيل.
سيطر الحميريين على صنعاء عام 100 بعد الميلاد، واستمرت المعارك القبلية حتى العام 275 وتوحيد البلاد بقيادة شمر يهرعش الحميري.
التاريخ الوسيط
ورد أن رجلا منهم يدعى مالك بن نمط الهمداني وهو من خارف وفد على النبي محمد صل الله عليه وسلم وشاركوا بالفتوحان
واستوطنوا بأعداد كبيرة في الجيزة بمصر والكوفة بالعراق.
واستوطنوا بالأندلس وابتنوا لهم قلعة همدان في غرناطة.
وقد خضعت قبيلة حاشد لمختلف الدول التي حكمت اليمن مثل الإمامة الزيدية عقب قدوم الإمام يحيى بن الحسين الرسي عام 893م
وكذلك للدولة الصليحية التي كانت تتبع الخلافة الفاطمية في مصر بزعامة السلطان
علي بن محمد الصليحي.
كما خضعت للدولة الرسولية.
وكان ل حاشد دورالكبير في مختلف الفترات الزمنية للدول اليمنية المتعاقبة
قبائل حاشد المستقلة
*قبيلة آل كثير نسل كثير بن مالك بن جشم بن حاشد وهم يتواجدون في حضرموت ومحافظة ظفار ونجد آل كثير في الربع الخالي.
*قبيلة يام نسل يام بن يصبا يتواجدون في صعدة ونجران.
*قبيلة آل مرة قبيلة يامية حاشدية تتواجد في قطر وشرق الجزيرة العربية.
*قبيلة الخوار قبيلة كثيرية حاشدية في حضرموت ومحافظة المهرة.
قبيلة آل راشد قبيلة كثيرية حاشدية في حضرموت.
*قبيلة العجمي قبيلة يامية حاشدية تقطن شرق الجزيرة العربية.
*قبيلة الشنافر حلف قبلي بين آل كثير وآل عامر وآل جابر.
*قبيلة وادعة: وادعة حاشد وادعة نجران وادعة ظهران اليمن.
آل الشغدري هم إحدى الأسر المعروفة التي يعود نسبها إلى قبيلة حاشد، إحدى كبرى قبائل همدان اليمنية. بحسب الروايات التاريخية والموروث القبلي، يُقال إن آل الشغدري انتقلوا من مواطنهم الأصلية في حاشد إلى منطقة زُبيد في بلاد عنس بمحافظة ذمار، حيث استقروا وأصبحوا جزءاً من النسيج الاجتماعي والقبلي للمنطقة.
الدور التاريخي لآل الشغدري في بلاد عنس
1.الزعامة والمشيخة:
برز آل الشغدري كقيادات قبلية بارزة في بلاد عنس، وكان لهم دور كبير في إدارة شؤون المنطقة، سواء على الصعيد القبلي أو الاجتماعي. وقد تقلّدوا الزعامة في مراحل مختلفة، وكانوا يتمتعون بمكانة مرموقة بين القبائل.
2.العلاقات القبلية:
نظراً لأصولهم من حاشد، كان لهم علاقات وثيقة مع القبائل الأخرى من حاشد وهمدان، مما ساعدهم في تعزيز نفوذهم في المنطقة.
3.الإسهام في الاستقرار:
عمل آل الشغدري في بلاد عنس على تحقيق التوازن القبلي في المنطقة، وأسهموا في حل النزاعات القبلية وتوطيد الأمن والاستقرار.
الروايات التاريخية حول النقيلة
•وفقاً للتقاليد الشفوية والمخطوطات القديمة، كان انتقال آل الشغدري من حاشد إلى بلاد عنس جزءاً من حركة هجرة ونقيلة شملت العديد من الأسر والقبائل لأسباب متعددة، منها السعي وراء الأرض أو الهروب من النزاعات.
•يعود تاريخ هذا الانتقال إلى فترة غير محددة بدقة، لكنها قد تكون في سياق الصراعات القبلية الكبرى التي شهدتها اليمن في العصور الإسلامية المتأخرة.
الهوية القبلية والأنساب
•آل الشغدري يحتفظون بفخرهم بأصولهم من حاشد، وهي قبيلة معروفة بقوتها ونفوذها في اليمن. كما يرتبطون بجذورهم الهمدانية التي تُعد من أعرق الأنساب اليمنية.
أهمية البحث التاريخي
من الضروري الرجوع إلى مصادر تاريخية موثقة، مثل كتب الأنساب اليمنية والمخطوطات، لتعزيز المعلومات حول آل الشغدري ودورهم في بلاد عنس. كما يمكن للموروث الشفهي المحلي أن يلعب دوراً في إلقاء الضوء على تفاصيل انتقالهم ودورهم التاريخي.
الهمداني
آل الصـليحي فـي الإكـليل :
قال الهمداني : وآل الصليحي بـ بيت الأخروج أنجاد كرماء .
.
همدان -حاشد -الصليحي
قبيلة آل فـارع وهم ( الفـوارع ) مـن حـاشد هـمدان :
وهم الفـوارع بني فـارع بـن جـميلة بـن الفـائش بـن جـابر ( وهو الجـبر ) بـن عبدالله بـن قـادم بـن زيد بـن عـريب بـن جشم بـن حاشد من همدان .
.
همدان -حاشد -فارع -ال_فارع -الفوارع
المؤرخ / الهمداني
بني عـضاضة بطن من همدان في الاكـليل :
وهم بني عـضاضة من نهم بـن ربيعة
- بني بـن عـضاضة بـن نهم بـن ربـيعة الـدعـام بـن مـالك بـن مـعاوية بـن صـعب بـن دومـان مـن بكـيل هـمدان .
وأنجب عـضاضة بـن نـهم :
- الأحـنف .
-حـاجـب .
-جـناح .
-وازع .
-أخـرم ( أحرم ) .
-أفدع .
-يـزيـد .
-أمـين .
.
همدان -بكيل -نهم -عضاضة
المؤرخ /الهمداني
مـن بطون هـمدان : ( بنـي زيـد ، و بنـي المـشرقي ، و بنـي العـبدي ، و بنـي الخـالدي ، و بنـي المـالكي ) .
.
قال الهـمدانـي ت 330 هـ فـي الاكـليل الجزء العـاشر :
وولد زيـد بـن جـشم بـن حـاشد :
- مـشرق (النسب له المـشرقي ) *صحفت الى مسرف
- عبد (النسب له العـبدي )
- الخـالد (النـسب له الخـالدي )
- مـالك (النـسب له المـالكي )
بـطون كـلها .
▪️ فولد مـالك الحـارث، فولد الحـارث عـبد ود، فولـد عـبد ود لوذان بـطن.
▪️وولد عــبد نوف بطن بالمشرق.
▪️وولد مشرف( مـشرق) ذا شـقي بطن من ولده معشر ذو الفقار بن عمرو بن معدي كرب بن يريم بن مرثد بن ذي شـقي بن مشرف (مـشرق) وكان شريفًا .
انقضى نسب زيد بن جشم.
.
همدان -حاشد -مشرق -المشرقي -الخالدي