• رئيس التحرير : المستشار مصطفى الهمداني
    مدير التحرير: منير طلال
  • أعضاء هيئة التحرير :
    علي ناصر صوال
    عالم الآثار والخط المسند
    د. ابراهيم مهدي ابراهيم
    عاصم بن قنان الميسري
    باحث في تاريخ القبائل العربية

بكيل

قبيلة يمنية قديمة من قبائل همدان وكانوا أحد الأسر السبئية الحاكمة من منتصف القرن الأول ق.م وحتى قرابة المائة بعد الميلاد تعتبر هي وقبيلة حاشد أحد الفرعين الرئيسيين لقبيلة همدان

 

 اعتنقت بكيل الإسلام في القرن السابع الميلادي وتنقسم القبيلة لأربع أقسام رئيسية هي:

  • أرحب
  • مرهبة
  • نهم
  • شاكر
  • حراز

 

لتاريخ القديم

أول كتابة عن بكيل تعود للقرن السادس قبل الميلاد أيام الملك السبئي يدعئيل بين ابن المكرب كربئيل وتر وجاء في النص أن زعيما قبلياً على بكيل شكر الآلهة على تحقيق مطالبه وختم الكتابة بالتيمن باسم الملك «يدعئيل بين» والنص الثاني المكتشف عنهم دون في القرن الثالث قبل الميلاد من شخص يدعى «رب أوم» ينتمي لقبيلة إسمها «دوس» ذكر أن قبيلة إسمها «مرثد» من بكيل وأن وُفق في معركة ما لم يذكر تفاصيلها كان أقيال حاشد وبكيل خلال هذه الفترة يلقبون أنفسهم بـ«ملوك سبأ» ومن المؤكد أن الملك السبئي خلال هذه الفترة بداية من القرن الرابع ق.م كان من همدان ولكن لا يُعرف من أي قبيلة على وجه التحديد  في أواخر القرن الثاني ق.م نشبت الحروب القبلية في مملكة سبأ وظهرت مملكة حمير واستقلت مملكة حضرموت ولم تكن همدان متحدة بل كان هناك نزاع بين الحيين حاشد وبكيل على الملك  بلغت بكيل أوجها خلال أيام الملك إيلي شرح يحضب الذي خاض معارك عديدة لإخماد التمردات المختلفة وكان الحِميَّريين أبرز أعداء همدان ولكنه خرج من معاركه منتصراً وتوفي في العام 20 ق.م.

 

واستمرت بكيل بحكم سبأ خلال هذه الفترة المضطربة التي استمرت لأكثر من قرن ونصف إلا أن انتصر الحِميَّريين عام 100 بعد الميلاد بقيادة ذمار علي يهبر الأول  وسيطر الحِميَّريين على صنعاء التي كانت أقوى مراكز بكيل ومدينتهم التاريخ اليمني القديم لا يزال غامضا بشكل عام رغم الاكتشافات الحديثة من قبل علماء الآثار ولكن الكثير لا زال مشوشا ومربك للفهم وترتيب الملوك والتواريخ لا زال معضلة تواجه علماء الآثار ولكن ما من شك أن بكيل من أقدم القبائل اليمنية التي لا زالت موجودة إلى اليوم.

 

التاريخ الوسيط

اعتنقت بكيل الإسلام في القرن السابع الميلادي هي وسائر قبائل همدان

من أعلام بكيل البارزين كان يزيد بن قيس الأرحبي وحبشي بن قيس النهمي وحنظلة بن أسعد الشبامي

جبل نقم سمي ب نقم بن اشوع بن بكيل

ومن بكــيل ( نقم ) بن أشوع بن نمران بن محلم المذكور ، ويطل على مدينة صنعاء ، من الجهة الجنوبية الشرقية - جبل نقم - الحارس لها بتحصيناته الطبيعية .  

همدان - بكيل - نقم - جبل_نقم -صنعاء

المؤرخ الهمداني 

العبدلي - بكيل همدان

العبدلي - بكيل همدان :
.
العبدلي في همدان ينسب الى الى عبد بن عليان بن أرحب .
.
📚عمدة القارئ شرح صحيح البخاري - العيني 855هـ 
.
همدان /بكيل /ارحب /العبدلي

المؤرخ / الهمداني 

من بطون همدان

مـن بـطون هـمدان : ( بـني عـلكم ، بنـي مـالك ، بنـي يـزيـد ، بنـي ربـيعة ، بنـي الحـارث ، و بنـي عـمر ، بنـي عـبدالله ) ،
.
وهم بنو  /مـعاوية بن دومان بن عميرة بن الدعام بن مالك بن ربيعة ابن الـدعـام بـن مـالك بـن ربـيعة بـن الدعـام بـن مـالك بـن مـعاوية بـن صـعب بـن دومـان بـن بـكيل بـن هـمدان .
.
.
همدان /بكيل /علكم /ربيعة /مالك :يزيد /الحارث

الـسيفي الهمـداني

 

الـسيفي الهمـداني - وهم بني سـيف بـن الحـارث بـن مـرهـبة بن بـكيل وقد ذكر الهـمداني في الاكـليل سـيف بـن الحـارث بـن مـرهبة وقال :
و ولـد سـيف بـن الحـارث بـن مـرهـبة :
- مـعاوية بـن سـيف 
- النـصر بـن سـيف 
- مـحـمد بـن سـيف
.
وقد أنجـب الحـارث بـن مـرهبة :
صـعب ، عـمرو ، عـبيد ، سـيف .
.
همدان /بكيل /مرهبة /سيف /السيفي

المؤرخ / الهمداني 

بنـي أحـور مـن بـكيل -هـمدان

بنـي أحـور مـن بـكيل -هـمدان :
هم بني بـن المـعاور بـن أدهـم بـن قـيس بـن ربـيعة بـن عـبد بـن عـليان بـن أرحـب مـن بـكيل هـمْدان :

 قال الهمداني في الاكليل :
أولد أدهم بن قيس :
طـارق ، و عـبدالله ، و كثـير ، و سـقيل ، وهم السـقل، بطن بالحلاة من أرض السبيع ، و كـشير ، و جـرم ، و المـعاور . 
سبعة نفر بني أدهم. 
فأولد جـرم بن أدهـم ركـين، فأولد ركـين سـعيد الأكـبر بطن بالكوفة. 
▪️وأولد المـعاور ( أحـور ) و عبد الله، 
فأولد عبد الله : عـمرو ، و بُـريـه 
وهما ممن هاجر إلى الكوفة 
▪️وأولد (أحـور بـن المـعاور )  :
- صـقلان بـن أحـور 
- مـقتر بـن أحـور 
 فدخل هذان البيتان في السقل بالحلاة .
.
همدان -بكيل -أرحب -أحور

بنـي حـجر بن سـلمان - الحجيرات

بنـي حـجر بن سـلمان - الحجيرات :
بطن من سـفيان ابن عـليان بن أرحـب، من الصـعب بن دومـان ابن بكـيل، من هـمدان، من القحـطانية، وهم الحـجيرات .
.
همدان -بكيل -سفيان -الحجيرات

 

المؤرخ /

الهمداني 

بـني عـميرة بـن سـلمان همدان - بكيل

بـني عـميرة بـن سـلمان بـن مـعاوية بـن سـفيان بـن بـكيل هم كما ذكرهم الهمداني في الاكليل العاشر :
- ورقـان بـن عـميرة .
- سـوط بـن عـميرة .
- حـبيش بـن عـميرة .
- عـبادة بـن عـميرة .
- خـضارة بـن عـميرة .
- ثـروان بـن عـميرة .
- سـلمان بـن عـميرة . وأبناء سـلمان خـمسة بطون وهم
ونٰسـبهم كـالتالي :
- آل سـعد بـن سـلمان الأصـغر بـن عـميرة بـن سـلمان بـن مـعاوية بـن سـفيان مـن بـكيل .
- الحـجيرات حـجر بـن سـلمان الأصـغر بـن عـميرة بـن سـلمان بـن مـعاوية بـن سـفيان مـن بـكيل . 
(ومـنهم آل الفـرج فرسان أرحب ، و أبوسـهيم ) 
-و لأي بـن بـن سـلمان الأصـغر بـن عـميرة بـن سـلمان بـن مـعاوية بـن سـفيان مـن بـكيل .
(ومنهم آل مـروح ، و آل مـسلم وهم : آل حـميد ، آل الكاسان ، آل هاني ) 
- الأصيد بـن سـلمان الأصـغر بـن عـميرة بـن سـلمان بـن مـعاوية بـن سـفيان مـن بـكيل .
(وهم بنو الاصيد ، و بنو حـمار ) .
- مـكره بـن سـلمان الأصـغر بـن عـميرة بـن سـلمان بـن مـعاوية بـن سـفيان مـن بـكيل .
(وهم اهل لسان ، ومنهم الهيثم بن فروة ) 

.
#همدان #بكيل #سفيان  #الحجيرات #ال_سعد #ال_مسلم #ال_حميد #ال_الفرج

بني النـعمان بطن من همدان وهم بطن من بني ربيعة بن بـكيل من همدان

بني النـعمان بطن من همدان وهم بطن من بني ربيعة بن بـكيل من همدان :
▪️نسبهم بني النـعمان بـن الكـرب بـن زيـد بـن بـحير بـن أبا الكرب (كـريب) بـن زيـد بـن الـرديح بـن الحـارث بـن الخـصيب (رداد الخـيل ) بـن مـالك بـن قـيس بـن شـراحـيل بـن رفـاعة بـن حـمرة بـن نـمران بـن مـحلم بـن عـلمان سـوران بـن ربيعة بـن بكيل مـن همدان .

قـال الهـمدانـي ت 330 هـ فـي الإكـليل العـاشر :
▪️أولاد أبي الكـرب وأكثرهم بالعراق والشام .
وأولد أبو الكـرب وهو ذو لعوة الأصغر عشرة رجال وأربع نسوة وهم : 
(هــعان ) و (فــيروز) وهو طلق و( زيــد) و ( بحــير) و (مــالك ) و ( شــرح ) و ( الـرديـح) و [ النـعمان ] و (سـعيد) و (ربـيعة ) .
و (أم أبيها) و (مـضة ) و (خـديجة) و (حُـسن) . 
▪️فأم هـعان وطـلق وزيـد وبحـير ومـالك وشـرح والـرديـح و [النـعمان] 
(سحابيل بنت ذي أصبح قيل مقري من حمير)
وأم سـعيد وربـيعة 
(الفارقة بنت إسماعيل بن ذي أفرع )
▪️فأولد [النـعمان ] بن أبي الكـرب ( أظلم ) بن النـعمان وهو الذي منع البون من سعيد بن قيس فخرج سعيد إلى عمر فكتب له إلى أظـلم فلم ينفذ له أمراً، فرجع سعيد إلى عمر فأمره بالمقام بالمدينة فأقام إلى أن بعثه لاستنفار همدان. 
فأولد (أظـلم)  الزبرقان بن أظلم وعقب الزبرقان بالشام وهم من قرابين عبد الملك بن مروان.

.
#همدان #بكيل #ربيعة #الكرب #النعمان

  بكيل

آل جـناح مـن هـمدان

آل جـناح مـن هـمدان في الاكـليل :
- بني جـناح بـن عـضاضة بـن نهم بـن ربـيعة الـدعـام بـن مـالك بـن مـعاوية بـن صـعب بـن دومـان مـن بكـيل هـمدان .
-بني جـناح بـن عـمرو بـن مـسعود بـن ربـيعة بـن الحـارث بـن ربيعة بـن مـرهـبة بـن الـدعـام بـن مـالك بـن ربـيعة بـن الـدعـام بـن مـالك بـن مـعاوية بـن صـعب بـن دومـان من بـكيل هـمدان .
.
#همدان #بكيل #مرهبة #نهم #مرهبة #ال_جناح #الجناحي

  بكيل

قـبائل بنـي حــجاج من هــمْدان - بكيل

قـبائل بنـي حــجاج  من هــمْدان ذكـرهم الهـمداني في الاكـليل  وهم في بكـيل ، و حاشد ، و مـرهبة ، و أرحـب وهم كالتالي:
▪️ بني ( حــجاج ) بن يوسف بن عبدالله بن سعيد بن أجدع بن سعيد بن مسعود بن ربيعة بن الحارث بن ربيعة بن (مـرهـبة) بن الدعام بن مالك بن الدعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن (بكــيل) بن جشم بن خيران بن نوف بن تبع بن زيد بن عمرو بن (هـمدان) بن مالك بــن زيد
▪️بني ( حــجاج ) بـن نعج بن عميرة بـن بن عبـد بن عـليان بن (أرحـب) بن الدعام بن مالك بــن الدعام بن مالك بــن معاوية بن صعب بن دومان بن (بكــيل) بن جشم بن خيران بن نوف بن تبع بن زيد بن عمرو بن (هـمدان) بن مالك بن زيد

▪️بني ( حــجاج ) بن شرحبيل بن ذو الجراب بن نشق بن عمرو بن مانع بن صهلان بن زيد بن ثور ( زيد ) بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن (بكــيل ) بن جشم بن خيران بن نوف بن تبع بن زيد بن عمرو بن (هـمدان) بن مالك بن زيد

▪️بني ( حــجاج ) بن قدم بن قادم بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن تبع بن زيد بن عمرو بن (هـمدان ) بن مالك بــن زيد .

📚المصدر كتاب الإكليل للهمداني ت 330  هـ
.
#همدان #بكيل #حاشد #قادم #حجاج #الحجاجي

بنـي أحـور مـن بـكيل -هـمدان

بنـي أحـور مـن بـكيل -هـمدان :
هم بني بـن المـعاور بـن أدهـم بـن قـيس بـن ربـيعة بـن عـبد بـن عـليان بـن أرحـب مـن بـكيل هـمْدان :

 قال الهمداني في الاكليل :
أولد أدهم بن قيس :
طـارق ، و عـبدالله ، و كثـير ، و سـقيل ، وهم السـقل، بطن بالحلاة من أرض السبيع ، و كـشير ، و جـرم ، و المـعاور . 
سبعة نفر بني أدهم. 
فأولد جـرم بن أدهـم ركـين، فأولد ركـين سـعيد الأكـبر بطن بالكوفة. 
▪️وأولد المـعاور ( أحـور ) و عبد الله، 
فأولد عبد الله : عـمرو ، و بُـريـه 
وهما ممن هاجر إلى الكوفة 
▪️وأولد (أحـور بـن المـعاور )  :
- صـقلان بـن أحـور 
- مـقتر بـن أحـور 
 فدخل هذان البيتان في السقل بالحلاة .
.
#همدان #بكيل #أرحب #أحور

بنـي زيـاد

بنـي زيـاد - بـكيل هـمدان :
هـم بـني زيـاد بـن مـعـشر بـن مـرثد بـن شـهاب بـن مـالك بـن مـعاوية بـن دومـان بـن بكـيل بـن هـمدان .
قـال الهمداني في الإكليل : أنـجب مـرثـد بـن شـهاب .  مـعشر ، فولد مـعشر بـن مـرثـد :
معشر ، فولد معشر بن مرثد :
- (بني عـامر) 
- (بني مـالك) 
- (بني زيــاد) 
- (بني أسـد) 
بطون كلها 
وبهم انقضى نسب بني شهاب.
وبني شهاب بن مالك بن معاوية بن دومان بن بكيل ثلاثة هم :
- (بني الفائش) بن شهاب 
- (بني مالك ) بن شهاب 
- (بني مرثد ) بن شهاب 
.
📚الاكليل العاشر للهمداني

الشعر / جعال بن عبد ربيعة - بكيل - همدان

جعال بن عبد ربيعة بن جشم بن حرب بن نهم بن ربيعة من بـكيل مـن هـمدان 
من شعراء الفخر واصحاب الفروسية والحماسة ومن قصائده في الفخر بقبائله يقول :
 بـــنى لنا أولــونا فــوق عـــــالية 
 مـجداً دعـائمه مــن تـحته زلـق

حــتى استوينا عـٰـلى أشراف رابية 
 عـند الثــريا بــها الأرواح تخـتفق

لا يفتح الناس باباً حـين نغــــلقه 
 ولا يـكون لبـاب دونــــــنا غــــلق

الناس أرض ونحن السقف فوقهم 
نحن السماء وهم من تحتنا خلقوا

إن نـحصر الرأي لا ينـظر بـه أحــد 
 وإذ نغب عن ظهور الحي يرتفقوا

خـالي يزيد أبو بـشر بــه هـٰـٰـزمت 
 جيش العـكارة إذا أرداهم الحمق
.
همدان -حاشد -بكيل

 

المؤرخ / الهمداني 

ال الشاطبي - بكيل همدا

ال الشاطبي - بكيل همدان :

نسبة إلى شاطب أحد فروع قبائل سفيان بن ارحب من بكيل . وقد توزعت ديارهم فسكن البعض ضمن قبائل حاشد ، والبعض استوطن بلاد سنحان في جنوب صنعاء ، ومنهم ال الشاطبي اهل مدينة صنعاء ، وهناك قبائل من ال الشاطبي في حجة والجوف وغيرها .

 

المؤرخ / الهمداني 

مـخطوطة الإكـليل للهـمداني ويذكر فيها بعض بـطون بـكيل

مـخطوطة  الإكـليل للهـمداني ويذكر فيها بعض بـطون بـكيل :
▪️بني كٌـريم بـن الـدعـام الأكـبر :
بــرط - كــتاف - نــشور - كــهلان .
▪️وبـني ربـيعة بـن مـالك بـن مـعاوية ابن كـعب بن دومـان بـن بـكيل :
شـاكـر بـطن - نــهم بـطن - شــاعـر بــطن .
▪️وبني شـاكر :
أمـير- دهـمة - وايـلة - الحارث - شكر فيما يقال . 
.
همدان -بكيل -الدعام -شاكر -نهم -شاعر

 

المؤرخ / همداني 

 

بنـي مـسعود بـن الأزهـر بـن الأفـلح بـن أدهـم بـن أرحب

المـسعودي - بني مـسعود مـن بـطون هـمدان 
وهم بطون من حاشد و من بـكيل ( مـرهبة و أرحـب ) كما ذكرهم الهمداني في الاكليل :
-بنـي مـسعود بـن الأزهـر بـن الأفـلح بـن أدهـم بـن أرحب .
(بطن من أرحـب مـن بكيل ) 
وأنجب مـسعود بـن الازهـر :
١- سـعـيد
٢-شـديـد
-بـني مـسعود بـن ربـيعة بـن الحـارث بـن مـرهـبة 
(بطن من مرهبة بن بكيل )
وأنجـب مـسعود بـن ربيعة :
١- سـعيد 
٣- عـمرو 
٢- الفـرج 
-بـني مـسعود بـن كـعب بـن أنمار .
(بطن  من حاشد ) 
.
همدان -حاشد -بكيل -بني_مسعود -المسعودي

المؤرخ / الهمداني 

آل زياد - أرحـب بـكِيل

آل زياد - أرحـب بـكِيل :

الساكنون بلاد الحدا. أصلهم من أرحب من قبيلة عيال عبد الله من بني زهير، انتقل أجدادهم إلى الحدا قبل نحو 350 سنة وكان استيطانهم في قرية بوسان وحصنها الذي سُمِّي لاحقاً باسمهم (حصن زياد) وكذا سميت قرية بيت الزيادي نسبة إليهم وهي بجوار قرية بوسان .

وأفاد أن أكثر من نصف الحدا قد سميت على اسمهم حيث تنقسم إلى زيادي وبخيتي. قال ويتواجد بعض آل زياد في مغرب عنس وفي البخاري وفي الأهنوم قرية كاملةً تُسمى بني زياد.
.
همدان -أرحب -بكيل -زياد

المؤرخ / الهمداني 

نسب بني ضياف بن سفيان بن أرحب

الإبـل الهـمدانـية : ( إبـل حـمر ، إبـل صـهب ، إبـل سـمر ) 
قـال الهـمدانـي :

قال: وخبرني أبي عن آبائه أن اسم (ضٌـياف) هو (زيـد) بن سفـيان .
وكان يضيّف ماله فسمي ذا الأضياف، 
وكان له ذود من (إبـل حـمر) ، و ذود من (إبـل صـهب ) ، و ذود من (إبـل سـمر )، فبذلك سمي ذا الأضياف ثم قيل ضـياف على حد التخفيف.

.
عمران -سفيان -ارحب -بكيل -همدان

المؤرخ / الهمداني 

back top